30‏/03‏/2016

5 نصائح ذهبيه لتصميم قالب لحترافى لموقعك

في السنوات الأخيرة اصبحت المدونات تغزو الوطن العربي و الكل اصبح يود ان يمتلك مدونة , هذا بالطبع ليس بالأمر السيء , بالعكس هو امر رائع لكون كثرة المدونات سيساعد على تبادل المعرفة و المعلومات من طرف الجميع و بالتالي المزيدد من تبادل المعلومات و الأفكار , إلا أن الأمر الكثير في بعض المدونات هو نقل المواضيع لغرض الربح فقط و هذا لن يساعد على ماسبق ذكره و لن يسهم ايضا في امتلاك مدونة احترافية .


فلكي تملتك مدونة ناجحة و مميزة إضافة إلى المحتوى الذي تقدمه , 
فيتوجب عليك تصميم قالب احترافي و متناسق حتى تجلب القراء أولا وتمتع القارئ اثناء الدخول للمدونة و القراءة بشكل مميز دون ملل .
ساساعدك في صلب هذه المقالة و كمصمم ويب متواضع لاشاركك بعض النصائح الذهبية لتصميم قالب مدونة احترافي لجعل مدونتك اكثر نجاحا .

أولا : تحديد محتوى المدونة 



لايمكن ان تبدأ في تصميم قالب مدونة و انت لاتعرف محتوى هذه المدونة ,  فالمحتوى هو ذلك الشيء الأول الذي يعطيك نظرة عن نوع التصميم و كيف يسكون التنسيق الخاص بالمدونة فتصميم مدونات التسويق الالكتروني مختلف عن تصميم المجلات الإلكترونية و مختلف عن المدونات الشخصية ... لهذا اختر محتوى المدونة ليساعدك هذا في تنفيذ المرحلة القادمة .

ثانيا : فترة الإلهام 




لايمكننا ان نستغني عن الإلهام , فالأفكارالإبداعية تأتي من الإلهام و لهذا يتوجب عليك البحث في معارض القوالب الأجنبية مثل ThemeForest و موقع Behance  الذي سبق و ان تحدثنا عنه في مقالة خاصة هذه المواقع ستعطيك نظرة أولية عن التصاميم التي يمكن عملها للمدوات التي تقدم نفس محتوى موقعك و بالتالي برؤيتك مثلا 20 مثال تستطيع أن تأخذ فكرة هنا و فكرة هنا ثم تستجمع افكارك لتستعد للقيام بالخطوة القادمة

ثالثا : التخطيط على الورق



بعد فترة الألهام عليك بورقة بيضاء و قلم لكي تقوم برسم الأفكار التي استلهمتها من التصاميم السابقة حتى تصمم تصميم خاص بك و مميز لمدونتك , و هذه المرحلة اعتبرها مهمة جدا و لايمكن الإسغناء عنها لأنه يمكنك أن تضيف أي شيء تريده و تحذف العنصر الذي لاترغب فيه حتى تستخلص تصميم أولي عن مدونتك أو موقعك 

رابعا : اختيار الألوان



من أصعب المراحل التي قد تمر بها و انت تعمل على تصميم قالب مدونتك هي مرحلة اختيار الألوان فاستراتيجية اختيار الألوان جد مهمة و يتوجب أن تختار الوان متناسقة فيما بينها و لاتضر بالعين مثل الأصفر و الأبيض في مكان واحد .  و لاتكون عشوائية أبدا فل أعطيك مثال بسيط من تصميم أكاديميتي فالألوان الأساسية في التصميم هما الون الأزرق و الذهبي والرصاصي هما مختاران من اللوجو , فاللون الأزرق يدل على التقنية و اللون الذهبي يدل على التميز والرصاصي يدل على الغموض أي إن اردت التوضيح أن الألوان تدل أنه تأتي من الغموض إلى ان تصل إلى التميز .
لهذا يتوجب عليك أنت كذلك اختيار الألون حسب محتوى مدونتك , فمدونة نسائية مثلا تكون بالألوان الوردية غالبا ... فخلاصة القول الألوان لها مدلول و ليس اختيار الألوان المتناسقة فيما بينها فقط

رابعا : تصميم الواجهة الرسومية



اثناء الإنتهاء من اختيار الألوان المستعملة في التصميم هنا تبدأ في 
تصميم القالب على برنامج الفوتوشوب و اختيار قياسات الصفحة حتى تتمكن من رؤية التصميم بشكل واضح و كيف قد يبدو بعد ان رسمته و خططته على الورقة .
فلايكفي بطبيعة الحال التصميم على الورقة و انما يتوجب ليك تصميمه على برنامج الفوتوشوب حتى تشاهد الألوان و ترى التصميم كأنك تشاهد الموقع مباشرة وكيف سيكون و بالتالي ستستطيع أن تقوم بتنسيق عناصر الصفحة و ضبط اعداداتها و حجمها ثم طريقة ظهورها حتى تستطيع ان تعطي شكلا نهائيا رائعا و مميز .

خلاصة :

وفي النهاية قم بتكويد القالب الخاص بك على حسب المنصة التي تعمل بها سواء كانت ووردبريس أو بلوجر ... وتمتع بقالب رائع جدا و مميز وابتعد عن القوالب المسروقة و المنقولة من مدونات اخرى و التي ستضعف و تنقص من قيمة مدونتك .
كانت هذه عبارة عن نصائح ذهبية لتصميم قالب احترافي لمدونتك اتمنى ان تستفيذ من هذه النصائح و ان تساعدك بشكل كبير لإنجاز تصميمك الخاص . لاتنسنا بصالح الدعاء لنا ولجميع المسلمين , تحياتي لك . احمد سلامه فى امان الله.
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اترك بصمتك : بترك تعليق حول الموضوع ؟

* سيتم الرد عليك خلال 24 وعشرين ساعه كأقصى حد للرد .

* لان يتم نشر عنوان بريدك الالكترونى لأى سبب ف لك كل الحقوق .

عربي باي